7 نصائح للحصول على فوائد الركض مبكرا | فوائد لم تكن تعرفها !!

7 نصائح للحصول على فوائد الركض مبكرا | فوائد لم تكن تعرفها !!

حقائق لم تكن تعرفها عن الركض في فترة الصباح



 يعد النشاط والرياضة في فترة الصباح على وجه العموم و " الركض " على وجه الخصوص ، من السبل الجيدة والمهمة ليتمكن المرء من تحقيق اللياقة البدنية الكاملة والمناسبة لصحة الجسم في هذا المقال سنتطرق الى أبرز النقاط  من فوائد الركض في صباح اليوم .


يقوم الكثير من الناس والأشخاص المهتمون باللياقة البدنية

 بتخصيص وقت للركض كل صباح ، وذلك بسبب الفائدة التي تعم عليهم بعد القيام بذلك النشاط ولأن الركض في هذه الفترة يعتبر من أجمل و أفضل الأوقات للتمرن والركض وتسخين الجسم للقيام بالأنشطة الحياتية اليومية دون خمول .



فوائد الركض في الصباح 

 أولا : تجديد الطاقة والمقدرة الإنتاجية لجسم الانسان .

يجعل هذا النشاط على المقدرة اتخاذ القرارات في الاستيقاظ كل يوم للركض في فترة الصباح لأنه من أنسب الأوقات لهذا النشاط الرياضي مما يجعل الانسان يقظ ويعطيه قدرة التحفيز العقلي والجسدي .

اضافة الى انه يعمل على زيادة من تدفق هرمونات الأدرينالين "adrenaline" ، والاندوروفين "Endorphin" ،  داخل جسم الانسان ، مما يجعل الانسان يشعر بسعادة كبيرة ونشاط رائع يستمر لعدة ساعات في النهار . 



ثانيا : يعمل على تحسين ضربات القلب وتحسين القيام بوظائفه!

يعمل النشاط الرياضي " الركض " في الصباح بشكل يومي على العمل على الحد من المخاطر التي قد تصيب القلب وأوعيته الدموية ، وبذلك فقد أظهرت بعض الدراسات الحديثة بأن " العدائين " هم الذين لهم أقل نسبة ما يتراوح 30% قد تعرضوا للوفاة نتيجة للمشاكل الناتجة عن أمراض القلب وأوعيته .



ثالثا : تساعد على تحفيز عملية الأيض في جسم الانسان 

تعمل رياضة الركض في فترة الصباح على البدء في العمليات الغذائية داخل الجسم الانسان ، مما قد يجعل رياضة الجري تصنف من الرياضات عالية الشدة والاكثر مرونة وكثافة ، مما يؤدي الى الاستمرار في حرق الكثير من السعرات الحرارية وذلك يمتد الى 24 ساعة .



وبعد ذلك بالتأكيد سيبدأ شعورك بالجوع مباشرة بعد انتهاءك من الركض ، مما قد يجعل فرصة التخطي للوجبة الأهم في اليوم تكون قليلة ، وبعد ذلك سوف يتم إستهلاك الكامل لوجبة الفطور من أجل إستعادة كامل الطاقة التي تم إستهلاكها صباحا في ممارسة " الركض " وذلك أفضل من أن يتم تخزينها داخل الجسم . 



رابعا : يساعد " الركض " على توفير كمية من الطاقة للمفاصل !

بالمناسبة للأشخاص الذين يمارسون الرياضة لتخفيف وزنهم ، فان " الركض " يساعد بنسبة 80% على ذلك الأمر ، ويعطيهم لياقة كاملة صحية لتقوية مناعتهم وزيادة قوتهم الجسدية ، مما يساعد في تقليل من نسبة إرتفاع الضغط على المفاصل في الجسم .


مما يؤكد لنا بأن من فوائد الركض في تلك الفترة المبكرة ، تعمل على تطوير وتعزيز قدرة وقوة عضلات الجسم ، ويقلل من فرصة الإصابات في مفاصل الجسم . 

خامسا : يحسن من عادة النوم ووضعية الجسد ويحافظ على صحة المرء !



تكمن فكرة ممارسة الأنشطة الرياضية في الصباح على توفير وقت طويل لأجل النوم العميق ، ومن محاسن الذكر بأن الإستيقاظ في وقت مبكر للركض  قد يعمل على خلق روتين جديد للنوم . 

وفي النهاية نقول بأن الإستيقاظ في الصباح في تلك الأوقات المحددة لبضعة أيام من أجل ممارسة رياضة " الركض " ، يجعلك تشعر بالنعاس بسرعة في المساء . 

سادسا : هذا النشاط لا يكلفك شيئاً فهو بسيط وليس معقد !

يعد رياضة " الركض " من الأنشطة الرياضية الصباحية البسيطة والتي لا تحتاج لشيئ لأجل ممارستها ، فقط إرتداء الحذاء الرياضي الذي يريح القدم أثناء الركض ، فلا تحتاج إلى نوادي رياضية لتركض فهو متاح أيضا لمدة 24 ساعة في اليوم طوال الأسبوع .



سابعا : يذهب المزاج العكر ويحد من نسبة التوتر .

تعد رياضة المشي من الرياضات شديدة الأهمية والمتميزة تكون لأنها تكون عالية الجهد ، والتي من الممكن أنها تحفز الجسم على المقدرة على إفراز مواد كيماوية التي تعطي المرء احساس بالسعادة والراحة ويتغلب على التوتر . 

هذه النصائح تكون عند ممارسة الجري للأشخاص المبتدئين ؟ 

سأعطيك بعض النصائح التي قد تساعدك على الحصول على جميع فوائد رياضة " الركض " في الصباح إن كنت من الأشخاص المبتدئين ، وسنقول بعضها منها فيما يأتي : 

1- قم بالبدء بالركض حتى مسارات القصيرة ، بشرط على أن تكون المسافات مقسمة وتجنب الركض لمسافات بعيدة مرة واحدة .


2- عليك التناوب والتبديل بين المشي والركض ، فمثلا قم بالركض لدقيقتين والمشي لمدة دقيقتين أيضا ، وأثناء ذلك زد في فترة الركض بشكل تدريجي .

3- عليك البدء بالركض بشكل منتظم ، تجنب البدء بسرعة لأن ذلك سيؤثر عليك سلباً وتتعرض للإجهاد والألم 

4- فم بالانتظار لمدة 24 ساعة بعد أن حاولت للمرة الأولى بالركض ، لأن الجسم يحتاج للحصول على الراحة من أجل التعافي ويتأقلم القلب والعضلات والأوعية الدموية على الأنشطة الجديدة التي قمت بها .


5- عليك المحاولة بالركض في خطوات قصيرة سيكون ذلك أفضل

6- ابقى حريصاً على أنك اخترت السطح الأنسب للركض ، وعليك الإبتعاد عن تلك الأماكن الوعرة والتي يكون فيها الركض أصعب ، لأنها ستقلل من كفاءة حصولك على تلك الفوائد .




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-