الجاثوم ( شلل النوم ) / ما هو ؟ وكيف يحدث وأسباب حدوثه !؟

{ شلل النوم أو الجاثوم }

الجاثوم ( شلل النوم ) / ما هو ؟ وكيف يحدث وأسباب حدوثه !؟

* الجاثوم / شلل النوم

الجاثوم هو شلل النوم أو الرابوص او ما يعرف بعفريت النوم ، كما يسمى أيضاً عند الغرب بمتلازمة الجنية العجوز .


وانتشرت عن هذه الحالة قديماً ، بعض الخرافات لتفسير سببها ويقال أنها تحدث بسبب كائن من الجن يجثم على صدر النائم ويمنعه من الحركة ، ولكننا سنتعرف من خلال هذا المقال على الأسباب الطبية له بالإضافة إلى طرق علاجه . 


* ما هو الجاثوم ؟

 جاثوم النوم هو الشعور بأنك واعي ولكن لا تستطيع الحركة ، ويحدث شلل النوم عندما يكون الإنسان يمر بين مراحل اليقظة والنوم ، وقتها يشعر بأنه غير قادر على الحركة أو الكلام لبضع ثواني حتى بضع دقائق . 


* متى يحدث الجاثوم ؟

 يحدث الجاثوم أو شلل النوم عند الدخول في النوم أو عند الاستيقاظ ، وأثناء النوم يمر جسم الانسان بمرحلتين 

• مرحلة النوم الحالم .

• مرحلة النوم غير الحالم .


مرحلة النوم الغير حالم : وتحدث مرحلة النوم غير الحالم أولاً ثم ينتقل إلى الجسم لمرحلة النوم الحالم .

مرحلة النوم الحالم : في مرحلة النوم الحالم يحدث إرتخاء في جميع { ADVERTISEMENT } ، عضلات الجسم وهذا من فضل الله ، لأن أثناء هذه المرحلة تراود الإنسان أحلام كثيرة .


مثلاً : قد تحلم بأنك سوبرمان وتقفز من فوق بناء ، لولا إرتخاء العضلات في الجسم لكان الجسم قام وقفز من فوق البناء فعلاً ، ومن النعم علينا أن جميع عضلات الجسم يحدث لها إرتخاء ما عدا عضلة الحجاب الحاجز ، وبذلك يستطيع الإنسان التنفس وعضلات العين الخارجية أيضاً ، لا يحدث لها إرتخاء ، ولذلك تسمى هذه المرحلة بمرحلة حركة العين السريعة .



* ماذا يحدث أثناء الجاثوم ؟ 

وما يحدث في الجاثوم هو أن الإنسان يستيقظ قبل أن تنتهي مرحلة النوم الحالم ، وينتج عن ذلك أن يكون الإنسان في كامل وعيه ، ويعي ما حوله ولكن لا يستطيع الحركة أو الكلام بل من الممكن أن يصاب بنوع من الهلوسة ، البصرية أو السمعية فيرى ويسمع ما ليس واقعاً في الحقيقة ، مما يضاعف الشعور بالخوف والتوتر ، فيرى مثلاً شخصاً قادماً يحمل سكيناً ليقتله ، ولكن لا يستطيع الحركة ، أو حتى طلب الحركة .



* ما هي أسباب الجاثوم ؟ 

يحدث شلل النوم عندما تحدث أجزاء من حركة العين عندما يكون الدماغ نشطاً جداً ، وتحدث الأحلام كثيراً ، يكون الجسم في هذه المرحلة غير قادر على الحركة ، ما عدا العينين والعضلات المستخدمة في التنفس ، لمنعك من إيذاء نفسك ليس من الواضح لماذا يمكن أن يحدث نوم حركة العين السريعة ، أحياناً أثناء الاستيقاظ .

ولكنه مرتبط بما يلي: 

عدم الحصول على قسط كاف من النوم ( الحرمان من النوم أو القلق ) 




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-